-->

تحضير درس درهم السل قراءة و دراسة النص لغة عربية ثالثة متوسط

تحضير درس درهم السل قراءة و دراسة النص لغة عربية ثالثة متوسط 

تحضير درس القراءة المشروحة و دراسة النص درهم السل من الكتاب المدرسي  في الأسبوع الأول للمقطع الثالث التضامن الإنساني في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني. 

 الفكرة العامة :

مرض السل خطير لكن علاجه بالتضامن ليس مستحيلا.

الهبة التضامنية للتلاميذ لمكافحة مرض السل و تضحية غريب بكتابه المدرسي.

الأفكار الاساسية :

- دعوة الأستاذ التلاميذ لشراء الطوابع تضامنًا مع مرضى السل.

- اعتقاد الأب أن الفقراء لا يساهمون في الحملات التضامنية ورفضه اعطاء ابنه درهمًا.

- بيع غريب لكتابه تضامنًا مع مرضى السل.

المغزى العام من النص :

قال الشاعر :

بفضل التعاون أرسلت أمم     صروحا من المجد فوق القمم.

وإن ضاع التعاون في أناس          عفت آثارھم في الضائعینا .

أُقَوِّمُ مكتسباتي

– تخيّل أنّ أبا غريب تأثّر بصنيع ولده. ما عساه يقول؟

أتذوّق النصّ:

س _  ما وسائل الحجاج المستخدمة في التوكيد والالحاح؟ دل عليها من النص   ؟   ج _التوكيد في (إِنّي مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ مِنهُ، مُشَارَكَةً مِنهُ فِي مُكَافَحَةِ فَقرِي) (إنّي فَقِيرٌ أَلَ تَعلمُ هَذَا؟)…   الإلحاح: (أعْلَمُ ذَلِكَ وَلَكِن بدِرْهَمي وَدَرَاهِم أُخْرَى مِنَ أَمَاكِن أُخْرى سَتُشْفَى أُمِّي) (أَبِي. أَرْجُوكَ. سَتُشْفَى)

س _  في النّصّ قيمة اجتماعيّة. وضِّحْهَا.   ج _التآزر والتعاون  من أجل مساعدة المرضى

قال الشاعر :

بفضـــــل التعـــــــاون أرســـــــت أمــــــــم           صـــــروحا مــــــــن المجـــــد فــــــوق القمــــــم

س _  ما العلاقة بين الكلمتين “صحيح” و”سليم”. وكيف نسمّي هذه العلاقة؟   ج _الترادف  هو : ما اختلف لفظه واتفق معناه . أو هو : إطلاق عدة كلمات على مدلول واحد .

مثل : الأسد والسبع والليث وأسامة بمعنى واحد ، والحسام والمهند والسيف واليماني بمعنى واحد ، والشهد والعسل والحميت والتحموت وقيء الزنابير وريق النحل بمعنى واحد