تحضير درس درهم السل قراءة و دراسة النص لغة عربية ثالثة متوسط
تحضير درس درهم السل قراءة و دراسة النص لغة عربية ثالثة متوسط
الفكرة العامة :
مرض السل خطير لكن علاجه بالتضامن ليس مستحيلا.
الهبة التضامنية للتلاميذ لمكافحة مرض السل و تضحية غريب بكتابه المدرسي.
الأفكار الاساسية :
- دعوة الأستاذ التلاميذ لشراء الطوابع تضامنًا مع مرضى السل.
- اعتقاد الأب أن الفقراء لا يساهمون في الحملات التضامنية ورفضه اعطاء ابنه درهمًا.
- بيع غريب لكتابه تضامنًا مع مرضى السل.
المغزى العام من النص :
قال الشاعر :
بفضل التعاون أرسلت أمم صروحا من المجد فوق القمم.
وإن ضاع التعاون في أناس عفت آثارھم في الضائعینا .
أُقَوِّمُ مكتسباتي
– تخيّل أنّ أبا غريب تأثّر بصنيع ولده. ما عساه يقول؟
أتذوّق النصّ:
س _ ما وسائل الحجاج المستخدمة في التوكيد والالحاح؟ دل عليها من النص ؟ ج _التوكيد في (إِنّي مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ مِنهُ، مُشَارَكَةً مِنهُ فِي مُكَافَحَةِ فَقرِي) (إنّي فَقِيرٌ أَلَ تَعلمُ هَذَا؟)… الإلحاح: (أعْلَمُ ذَلِكَ وَلَكِن بدِرْهَمي وَدَرَاهِم أُخْرَى مِنَ أَمَاكِن أُخْرى سَتُشْفَى أُمِّي) (أَبِي. أَرْجُوكَ. سَتُشْفَى)
س _ في النّصّ قيمة اجتماعيّة. وضِّحْهَا. ج _التآزر والتعاون من أجل مساعدة المرضى
قال الشاعر :
بفضـــــل التعـــــــاون أرســـــــت أمــــــــم صـــــروحا مــــــــن المجـــــد فــــــوق القمــــــم
س _ ما العلاقة بين الكلمتين “صحيح” و”سليم”. وكيف نسمّي هذه العلاقة؟ ج _الترادف هو : ما اختلف لفظه واتفق معناه . أو هو : إطلاق عدة كلمات على مدلول واحد .
مثل : الأسد والسبع والليث وأسامة بمعنى واحد ، والحسام والمهند والسيف واليماني بمعنى واحد ، والشهد والعسل والحميت والتحموت وقيء الزنابير وريق النحل بمعنى واحد
