-->

تحضير نص يا جميلة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية ص52 من الكتاب المدرسي الجديد

تحضير نص يا جميلة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

 تحضير نص يا جميلة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية ص52 من الكتاب المدرسي الجديد.


أسئلة الفهم:

  – اِقرأ النصّّ بأداء حسَن، وأجِبْ عن الأسئلة:

س ـ فيم تمثّلت الأعمال العظيمة لجميلة ؟    ج _  في مقاومة الاستعمار وقهره

س _ كيف قابلت التعذيب والتنكيل ؟    ج _ بصبر وثبات

س ـ هل الشعب الجزائري وحده الذي سمع وشجع جميلة   ؟    ج _  لا بل لعلع اسمها في كل أنحاء العالم

س _  ما سبب ثورة البطلة ؟     ج _ من أجل الجزائر

س _ كيف سارت ؟  ج _سارتتحدوها البشائر   .

س _ ماذا فعلت ؟      ج _ قهرت كل جائر

س _ هل ضعفت ؟          ج _لا

س_ مالعبارة الدالة على ذلك في الوحدوه ؟  ج _ما وهنت

س _ إلام تعرضت البطلة  ؟       ج _ الضرب والعنف والشتم والسب ؟

س _ كيف قابلت ذلك  ؟      ج _بالصبر

س _  صارت جميلة رمزا لرسالة إنسانيّة. أين يبدو ذلك من النّصّ؟    ج _ طَارَ فِي العَالَمِ ذِكْرُكْE لَهَجَ الكَونُ بِشُكْرِكْ

س_ كيف تفاعل معها أحرار العالم؟   ج _هتفوا من أجل أمرها و أيدوها   .

س _  ما الّذي استلهمه الشّعب الجزائريّ من تضحية جميلة؟    ج _ الفداء التضحية حب الوطن …..

س _  بم وعد الشاعر جميلة ؟  ج _ لن نذل …..

شرح المفردات:

تباّ: هلاكا ، لهج: نطق وتكلم ، السنّاء: الضّياءوالنوّر ، قبست: أشعلت ، لهج: نطق، أوجعوا : آلموا ، أيدوا : ساندوا. ، هب : أسرع. تحدوك: تتبعك . عنفوا : تعاملوا بشدة وقسوا ، شحيح : بخيل.

الفكرة العامة :

” جميلة ” قصّة بطولة ومسيرة كفاح .

” جميلة بوحيرد ” عنوان المرأة الثّائرة والمرأة المكافحة .

الافكار الاساسية :

_ كفاح ” جميلة ” من أجل الجزائر جعلها رمزا للحرائر .

_ صبر “جميلة” على أذى المستعمر زادها عظمة.

“جميلة” رمز وطني ورسالة انسانية.

_ بطولة “جميلة” جعلتها قدوة يحتذى بها.

_ دماء “جميلة” شاهدة على بطولاتها.

المغزى العام من النص :

إذا تعلّق الأمر بالجزائر … هبّ الرّجال والحرائر .

” جميلة بوحيرد ” رواية كتبتها البطولة ، وسجّلها التّاريخ ، وقرأها الأحرار .

أقوّم مكتسباتي

– ضحّت جميلة وقدّمت الكثير من أجل وطنك لتحيا فيه حياة كريمة.

ماذا تفعل وأنت تطلب العلم من أجل وطنك و ردّ فضل جميلاته؟ سجّل توجيهاتك.

أتذوقّ نصّي:

 أجب عن الأسئلة التالية:

س _  لماذا استعمل الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث المفرد.؟  ج _ للتحديد والتخصيص والغرض من ضمير المخاطب التمجيد والتعظيم والاعتزاز به

س _ ما نوع العاطفة التي تلمحها في النّصّ ؟   ج _  عاطفة اعجاب واعتزاز وافتخار ببطلة الجزائر أم العرب جميلة بو حيرد

س _ في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟   ج _  مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية

س _ في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟   ج _  مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية

س _ بمَ تفسّر استعمال الشّاعر للأسلوب الإنشائيّ بعد كل بيتين؟   ج _ التعظيم و الترغيب والحث على الاقتداء بالبطلة

س _ لاحظ قول الشّاعر: منك قد شعّ السّناء قبست منه النّساء؟   س_ ما الّذي يجمع بين لفظتي : السّناء و النّساء؟ وما يفرّق بينهما؟   ج _ السّناء و النّساء متفقتين في اللفظ مختلفتين في المعنى

س _ ماذا يسمى ذلك في اللغة ؟    ج _ الجناس

أمثلة:

إنسان عيني مذ تناءت داركم.  ما راقــــــه نـــظر إلى إنســـان

بيض الصفائح لاسود الصحائف   في متونهن جلاء الشكّ والري

الله جارك إن دمعي جاري   يا موحـــــــش الأوطان و الأوطار

ياجارُ جارَ على الظالمون كما   جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر

 تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في الحروف , واختلافهما في المعنى.

س _ في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف , وفي ترتيبها, ماذا تسمى هذه الحالة؟  ج _ الجناس التام

س _ في حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف, وهذه الحالة ما اسمها؟   ج _ الجناس الناقص.

 أنواع الجناس:

تام : وهو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها و عددها وترتيبها.

ناقص: وهوما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة.