تحضير نص يا جميلة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية ص52 من الكتاب المدرسي الجديد
تحضير نص يا جميلة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
تحضير نص يا جميلة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية ص52 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
– اِقرأ النصّّ بأداء حسَن، وأجِبْ عن الأسئلة:
س ـ فيم تمثّلت الأعمال العظيمة لجميلة ؟ ج _ في مقاومة الاستعمار وقهره
س _ كيف قابلت التعذيب والتنكيل ؟ ج _ بصبر وثبات
س ـ هل الشعب الجزائري وحده الذي سمع وشجع جميلة ؟ ج _ لا بل لعلع اسمها في كل أنحاء العالم
س _ ما سبب ثورة البطلة ؟ ج _ من أجل الجزائر
س _ كيف سارت ؟ ج _سارتتحدوها البشائر .
س _ ماذا فعلت ؟ ج _ قهرت كل جائر
س _ هل ضعفت ؟ ج _لا
س_ مالعبارة الدالة على ذلك في الوحدوه ؟ ج _ما وهنت
س _ إلام تعرضت البطلة ؟ ج _ الضرب والعنف والشتم والسب ؟
س _ كيف قابلت ذلك ؟ ج _بالصبر
س _ صارت جميلة رمزا لرسالة إنسانيّة. أين يبدو ذلك من النّصّ؟ ج _ طَارَ فِي العَالَمِ ذِكْرُكْE لَهَجَ الكَونُ بِشُكْرِكْ
س_ كيف تفاعل معها أحرار العالم؟ ج _هتفوا من أجل أمرها و أيدوها .
س _ ما الّذي استلهمه الشّعب الجزائريّ من تضحية جميلة؟ ج _ الفداء التضحية حب الوطن …..
س _ بم وعد الشاعر جميلة ؟ ج _ لن نذل …..
شرح المفردات:
تباّ: هلاكا ، لهج: نطق وتكلم ، السنّاء: الضّياءوالنوّر ، قبست: أشعلت ، لهج: نطق، أوجعوا : آلموا ، أيدوا : ساندوا. ، هب : أسرع. تحدوك: تتبعك . عنفوا : تعاملوا بشدة وقسوا ، شحيح : بخيل.
الفكرة العامة :
” جميلة ” قصّة بطولة ومسيرة كفاح .
” جميلة بوحيرد ” عنوان المرأة الثّائرة والمرأة المكافحة .
الافكار الاساسية :
_ كفاح ” جميلة ” من أجل الجزائر جعلها رمزا للحرائر .
_ صبر “جميلة” على أذى المستعمر زادها عظمة.
“جميلة” رمز وطني ورسالة انسانية.
_ بطولة “جميلة” جعلتها قدوة يحتذى بها.
_ دماء “جميلة” شاهدة على بطولاتها.
المغزى العام من النص :
إذا تعلّق الأمر بالجزائر … هبّ الرّجال والحرائر .
” جميلة بوحيرد ” رواية كتبتها البطولة ، وسجّلها التّاريخ ، وقرأها الأحرار .
أقوّم مكتسباتي
– ضحّت جميلة وقدّمت الكثير من أجل وطنك لتحيا فيه حياة كريمة.
ماذا تفعل وأنت تطلب العلم من أجل وطنك و ردّ فضل جميلاته؟ سجّل توجيهاتك.
أتذوقّ نصّي:
أجب عن الأسئلة التالية:
س _ لماذا استعمل الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث المفرد.؟ ج _ للتحديد والتخصيص والغرض من ضمير المخاطب التمجيد والتعظيم والاعتزاز به
س _ ما نوع العاطفة التي تلمحها في النّصّ ؟ ج _ عاطفة اعجاب واعتزاز وافتخار ببطلة الجزائر أم العرب جميلة بو حيرد
س _ في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟ ج _ مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية
س _ في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟ ج _ مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية
س _ بمَ تفسّر استعمال الشّاعر للأسلوب الإنشائيّ بعد كل بيتين؟ ج _ التعظيم و الترغيب والحث على الاقتداء بالبطلة
س _ لاحظ قول الشّاعر: منك قد شعّ السّناء قبست منه النّساء؟ س_ ما الّذي يجمع بين لفظتي : السّناء و النّساء؟ وما يفرّق بينهما؟ ج _ السّناء و النّساء متفقتين في اللفظ مختلفتين في المعنى
س _ ماذا يسمى ذلك في اللغة ؟ ج _ الجناس
أمثلة:
إنسان عيني مذ تناءت داركم. ما راقــــــه نـــظر إلى إنســـان
بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشكّ والري
الله جارك إن دمعي جاري يا موحـــــــش الأوطان و الأوطار
ياجارُ جارَ على الظالمون كما جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر
تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في الحروف , واختلافهما في المعنى.
س _ في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف , وفي ترتيبها, ماذا تسمى هذه الحالة؟ ج _ الجناس التام
س _ في حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف, وهذه الحالة ما اسمها؟ ج _ الجناس الناقص.
أنواع الجناس:
تام : وهو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها و عددها وترتيبها.
ناقص: وهوما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة.