-->

تحضير نص الضحية و المحتال قراءة و دراسة النص لغة عربية رابعة متوسط الجيل الثاني

 تحضير نص الضحية و المحتال قراءة و دراسة النص لغة عربية رابعة متوسط الجيل الثاني

 أفهم النص و أناقش فكره :
 • ما مفهومك لكلمة الضحية لغة ، وما مدلولها في النص ؟ الضحية هو كل من أصابه شر أو أذى نتيجة لخطإ أو احتيال أو عدوان أو حادث ... إلخ
ما مفهومك لكلمة المحتال لغة ، وما مدلولها في النص ؟
المحتال كل من يلجأ إلى أساليب الاحتيال والمراوغة لتحقيق أهدافه .
من الضحية ومن المحتال في هذه القصة ؟  المحتال هو عيسى بن هشام ، الضحية هو السؤادي ( الرجل الغريب ) .
 من المتحدث في المقامة ؟ ومن يروي؟  عیسی بن هشام وهو من سرد  أحداث القصة .
هل يعرف عيسى بن هشام حقا أبا عبيد ؟ علل . لا يعرفه ، مثاداثه باسم غير اسمه وذلك لدعوته باسم أبو زيد في قوله التالي : " مـن أيـن أقبلت ؟ وأيـن نزلت ؟ ومتى وافيـت ؟ وهلم إلى البيت . فقال السـوادي : لسـت بـأبي زيد " .
 • كيف تدارك خطأة ؟ ج: زعم أن طول العهد والبعد.
لم منع الشواء الشوادي من الذهاب ؟ ج: لأنه لم يدفع ثمن ما أكل .
ماذا كلفه ذلك ؟ج:  لكمة ولظمة ، ثم دفع الثمن
علام يدل بكاؤه وكلامه في النهاية ؟ ج: على استفاقته المتأخرة في كشف الخديعة

يشير النص إلى سلوك اجتماعي سلبي فيم تمثل ؟
ج:  الاحتيال والاستغلال والخداع.
• ذكرت كلمة أب مضافة في ثلاثة مواضع : ( أبا زيد) ، ( بأبي زيد ) ، ( أبو عبيد )، علل كتابتها على الهيئة التي جاءت عليها في كل موضع
 أبا منصوبة أبي مجرورة أبو مرفوعة اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو ينصب بالألف ويجر بالياء .
بم أحاب السوادي عندما سئل عن أبيه ؟ ثبت الربيع على دمنته
شرح المفردات:
 وافيت : قدمت.
دمنته : قبره.
استشاط : اشتعل و ثار.
جوذاباته : الطعام.
• انضد : هيا.
• أوراق الرقاق : خبز.
ماء السماق : مرق اللحم.
استوفيناه : أكلناه .
اللوزينج-: حلوى شرقية من اللوز.
الصارة : الساخنة.
• يفتأ - : يطفئ.
• ثنى : أعقب وأتبع.



الفكرة العامة :
- حيلة ابن هشام تملأ بطنه وطمع السوادي يفرغ جيبه
الأفكار الاساسية :
الفكرة الاولى:
• لقاء المحتال ابن هشام بالضحية السوادي .
الفكرة الثانية:
ابن هشام يشوق ضحيته إلى الشواء ويغريه بأشهى أصناف الطعام .
الفكرة الثالثة:
- طمع السوادي فيما رأى من أشهى أنواع الطعام.
المغزى من النص:
الجوع يعمي صاحبه
- الطمع مهلكة.
- لا تثق في الغرباء.