-->

تحضير درس القراءة و دراسة النص قلق ممض لغة عربية ثالثة متوسط

 تحضير درس القراءة و دراسة النص قلق ممض لغة عربية ثالثة متوسط

تحضير درس قلق ممض في ميدان القراءة و دراسة النص في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

أسئلة الفهم:

ماهي العوامل التى دفعت بالأطفال إلى السرقة ؟ عدم إمتلاكهم المال الكاف لشراء حبة من الجوز الهندي
إحتار مُراد بين المشاركة في عملية السرقة و الخوف من تهمة الجبن ما هو الحل الذي إختاره ؟ وافق مُراد على عملية السرقة شريطة أن يقف بعيدا عن العملية
صف حالة مُراد النفسية حين هددهم صاحب المحل بالقبض عليهم . شعر مُراد بالقرف مما قام به هو وأصدقائه
” من الأفضل أن أكون جبانا , لا سارقا ” متى توصل مُراد إلى هذا القرار الحاسم ؟ توصل إلى ذلك بعد أن إكتشف أمرهم ولاذوا بالفرار وكان الوقت قد فات على هذا القرار
ماهي الخطوة التى اتخذها لتأييد هذا القرار ؟؟ أكثر اللوم على أصدقائه و رفض أكل ما سرقوا

شرح المفردات:


دكناءُ: يكتَنِفُها سحابٌ مظُلمٌِ.
لم يُحَبّذْ: لم يستَحسِنْ.
مضٌُِّ: مُرهِقٌ وصَعبٌ.
إلى قَرَفٍ: إلى تقَزُّز.
القَهْقَرَى: الرُّجوع إلى خَلْفٍ.
صلَدٍْ: صَلبْ.
يُنحِي باللاّئمة: يُكثِرُ من اللَّوْم.

الفكرة العامة :


حبة “الجوز الهندي” واللصوص الثلاثة.
نجاح الأطفال الثلاثة في سرقتهم وندم “مراد” بعد فوات الأوان.
نجاح الأطفال في السرقة وحسرة مراد بعد فوات الآوان.

الأفكار الاساسية :


اتفاق الأطفال الثلاثة على سرقة حبة الجوز
الحالة النفسية لمراد وندمه بعد عملية السرقة
ندم مُراد على فعلته و لومه لأصدقائه على فعلتهم

المغزى العام من النص :


الصاحب ساحب.
الخطيئة تبدا بالتهور و تنتهي بالندامة.
من أغرته اليوم حبة خيار، تغريه غدا معزاة
من يسرق مرة يصبح لصا إلى الأبد