شرح درس الجملة الواقعة مفعولا به مع تمارين مراجعة.
تقدم مدونة التعليم المتوسط لتلاميذ السنة الرابعة متوسط شرح درس الجملة الواقعة مفعولا به احد دروس قواعد اللغة في مادة اللغة العربية الوارد في المقطع الرابع شعوب العالم، إضافة إلى هذا الشرح تجدون تمارين و تدريبات مراجعة حول هذا الدرس.
1- الجملة الواقعة مفعولا به
تعريف المفعول به : اسم منصوب يأتي ليبين من وقع عليه فعل الفاعل.
حالات المفعول به :
يرد المفعول به على عدة حالات :
أ- اسما ظاهرا مثل : نشر الرسول عليه الصلاة والسلام الرسالة ب- ب- ضميرا متصلا : مثل : نشرها الرسول .
ج- ضمير نصب منفصل يفيد التخصيص : مثل : إياك نعبد جملة فعلية أو اسمية : مثل : أكره ( أن افشل )
علامات نصب المفعول به :
1 / الفتحة الظاهرة على آخره مثل : خلق الله الكون أو الفتحة المقدرة للتعذر في الأسماء المقصورة فقط مثل : ساعد الرجل الفتى
2 / اليه في المثنى مثل : كرم المدير الطالبين
3 / الياء في جمع المذكر السالم مثل : كرم المدير المعلمين
4/ الكسرة نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم مثل : كرم المدير المعلمات
٥ / اليه في الأسماء الخمسة مثل : أطع أبيك
الجملة الواقعة مفعولا به :
* جملة مقولة القول : كل جملة فعلية أو اسمية بعد الفعل قال أو ما يفيد القول هي في محل نصب مفعولا به سواء كان الفعل مذكورا أو محذوفا مثل :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الدين نصيحة )
*الجملة المصدرية المؤولة بعد الفعل المعنوي كل جملة فعلية أو اسمية مصدرية ترد بعد فعل معنوي غير محسوس قد استوفى فاعله أي فاعله موجود هي في محل نصب مفعولا به : مثل : ود التلاميذ ( أن ينجحوا ) الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين فأكثر هناك بعض الأفعال في اللغة العربية تتعدى إلى مفعولين أو أكثر بينها أفعال تدخل على الجملة الاسمية فتنسخها جملة فعلية بحيث يصبح المبتدأ مفعولا أولا و الخبر مفعولا ثان قد يرد المفعول الثاني جملة فعلية أو جملة اسمية مصدرية مؤولة مثل : أظن الساعة ( أنها آتية لا ريب ) قد تسد جملة فعلية أو جملة اسمية مصدرية منسوخة واحدة مسد المفعولين معا : مثل : حسبت ( أنهم بخير ).
2- تمارين درس الجملة الواقعة مفعولا به:
التمرين 1:
حدد الجملة الواقعة مفعولا به ثم اعربها إعراب جمل:
- أرجو أن تساعدني.
- أتمنى أنك فهمت نصيحتي.
- أحب أن تسامح من أساء إليك.
- قال أبي نسافر غدا.
- أظن المكان يناسبي.
- رأى الطبيب أن الدواء نافع.
- يريد المريض أن يأخذ الدواء.
التمرين الثاني:
أعرب الجملة التالية إعرابا تفصيليا.
قال التلميذ: أنه مريض.
التمرين الثالث:
اجعل المفعول به جملة في الجمل التالية:
- زعم الطبيب المرض سهلا.
- رأيت حسن الخلق أفضل الأعمال.
- يحب الولد الصغير اللعب.