تحميل تدرج التعلمات أولى متوسط في اللغة العربية و التربية الإسلامية 2021-2022
نقدم لكم في هذه التدوينة التدرج السنوي للسنة الأولى متوسط في مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية.
في إطار تحضير الموسم الدراسي 2019-2020، وسعيا لضمان جودة التّعليم و تحسين الأداء التربويوالبيداغوجي لمواصلة الإصلاحات التي باشرتها وزارة التربية الوطنية، تضع المفتشية العامة للبيداغوجيا بين أيدي الممارسين التربويين مخطّطات سنوية كأدوات عمل مكملة للسندات المرجعية المعتمدة و المعمول بها في الميدان في مرحلة التعليم المتوسط ،بغرض تيسير قراءة،فهم وتنفيذ المنهاج ،وتوحيد تناول المضامين في إطار المقطع التعلّمي الذي تنصّ عليه المناهج المعاد كتابتها، والذي تمّ توضيحه في الوثائق المرافقة لكلّ مادة، ومن الناحية المنهجيةتسمح هذه المخطّطات بتوحيد سيرورة تناول المقطع التعلّمي وتحقيق التوافق بينه وبين مخطط التقويم البيداغوجي ومخطط المراقبة المستمرّة.
في إطار تحضير الموسم الدراسي 2019-2020، وسعيا لضمان جودة التّعليم و تحسين الأداء التربويوالبيداغوجي لمواصلة الإصلاحات التي باشرتها وزارة التربية الوطنية، تضع المفتشية العامة للبيداغوجيا بين أيدي الممارسين التربويين مخطّطات سنوية كأدوات عمل مكملة للسندات المرجعية المعتمدة و المعمول بها في الميدان في مرحلة التعليم المتوسط ،بغرض تيسير قراءة،فهم وتنفيذ المنهاج ،وتوحيد تناول المضامين في إطار المقطع التعلّمي الذي تنصّ عليه المناهج المعاد كتابتها، والذي تمّ توضيحه في الوثائق المرافقة لكلّ مادة، ومن الناحية المنهجيةتسمح هذه المخطّطات بتوحيد سيرورة تناول المقطع التعلّمي وتحقيق التوافق بينه وبين مخطط التقويم البيداغوجي ومخطط المراقبة المستمرّة.
1-المخطط السّنوي لبناء التعلمات:
مخطّط شامل
لبرنامج دراسي ضمن مشروع تربوي، يؤول إلى تحقيق الكفاءة الشاملة لمستوى من
المستويات التعلّمية، انطلاقا من الكفاءات الختامية للميادين، ويُبنى على مجموعة
من المقاطع التعلمية المتكاملة.
كل مخطط؛تبعا للمادة المقررة، ينطلق من الكفاءة
الختامية التي توضع موضع التنفيذ من خلال وضعية مشكلة شاملة بسياقها العام الذي قد يصادفه المتعلم في حياته المدرسية أو الاجتماعيةوجملة من الوضعيات التعلمية المقترحة
التي تفضي إلى وضعية إدماج ومعالجة محتملة.كما يحتوي المخطط على توجيهات من
الوثيقة المرافقة ودليل الكتاب المدرسي من أجل التكفل الأمثل بسيرورة المقطع
التعلمي الذي منح له حجم ساعي تقديري يوافق المدة اللازمة لتنصيب الكفاءة.
2-المخطط السنوي للتقويم البيداغوجي:
مخططمواكب لسيرورة إرساء التعلمات والتحقق
من نماء الكفاءة،ينطلق من الكفاءة الختامية التي تؤطر بمعايير، تسمح بتقويم التعلمات
المرتبطة بمركبات الكفاءة المسطرة في المنهاج والتي تستهدف الجوانب الثلاثة:
المعرفية، المنهجية والقيمية. كما يسمح هذا المخطط بتثمين مجهود المتعلم بتقديم
ملاحظات وتوجيهات تربوية من أجل التعديل.
3-المخطط السنوي للمراقبة المستمرة:
وهو مخطط يتضمن عددا
محددا من الوقفات التقويمية -حسب الحجم الساعي الممنوح لكل مادة ــ مستهدفا
التعلمات المدمجة التي تقيس المركبات الثلاث للكفاءة. ويثمن مجهود المتعلم بمنح علامة
دالة على تحكمه في الموارد وتجنيدها في مشكلات من عائلة الوضعيات المعالجة.
شارك المنشور للإعلام.
كلمة شكر تكفي
لا تنس متابعتنا على صفحتنا على الفايسبوك ليصلك الجديد.
ضع متابعة للمدونة و تعليقك
مدونة اللغة العربية للتعليم المتوسط دائما في خدمتكم لأي طلبات أو استفسارات يرجى ترك تعليق أسفل الموضوع
نتمنى من جميع زوانا إضافة اقتراحاتهم و انتقاداتهم لتحسين المدونة باستمرار للأفضل، كما نأمل منكم أن تساهموا في الموقع عبر الاتصال بنا .
تقبلوا تحيات أخيكم .
لا تنس متابعتنا على صفحتنا على الفايسبوك ليصلك الجديد.
ضع متابعة للمدونة و تعليقك
مدونة اللغة العربية للتعليم المتوسط دائما في خدمتكم لأي طلبات أو استفسارات يرجى ترك تعليق أسفل الموضوع
نتمنى من جميع زوانا إضافة اقتراحاتهم و انتقاداتهم لتحسين المدونة باستمرار للأفضل، كما نأمل منكم أن تساهموا في الموقع عبر الاتصال بنا .
تقبلوا تحيات أخيكم .